الموقع الرسمي للدكتور عمار خليل - القاهرة مصر

شامبكس (Champix) للاقلاع عن التدخين كل المعلومات فارينيكلين

فارينيكلين (Varenicline)، المعروف باسمه التجاري شامبكس (Champix)، هو الدواء الذي يساعد المدخنين على الإقلاع عن التدخين. وأوضح الباحثون في مستشفى مايو كلينيك بولاية مينيسوتا الأميركية في دراستهم التي نشرت في دورية "جاما" العلمية، أن تناول عقار "فارينيكلين" بانتظام لمدة 24 أسبوعا يساعد المدخنين على الإقلاع عن التدخين. 


وأجريت الدراسة على 1510 من المدخنين لاختبار مدى فعالية العقار في مساعدة المدخنين الذين كانوا على استعداد لخفض عدد السجائر التي يدخنونها تدريجيا. ووجد الباحثون أن 50% من المشاركين استطاعوا أن يقلعوا عن التدخين بشكل تدريجي في غضون 24 أسبوعا باستخدام عقار "فارينيكلين"، بالمقارنة مع المشاركين الذين استخدموا عقارا وهميا.


الآثار الجانبية

الاثار الجانبية الرئيسية لهذا الدواء تشمل: الغثيان، التقيؤ، الصداع، احلام غريبة، الامساك، الدوخة، جفاف الفم، اضطراب النوم، وفي حالات نادرة قد يصاب المرء بحالات الاضطراب النفسي مثل: الاكتئاب والافكار الانتحارية..[8][9] الغثيان هو من أكثر الأعراض الجانبية المصاحبة لاستخدام الفارينيكلين . وهناك بعض الأعراض الأقل شيوعاً منها الصداع, صعوبة النوم, والأحلام الغريبة . من الأعراض نادرة الحدوث التي بلغ عنها المرضى الذين يأخذون الفارينيكلين مقارنة مع الدواء الوهمي هي اختلاف في المذاق ,التقيؤ ,آلام في منطقة البطن , انتفاخ البطن, و الإمساك. و في بحث تحليلي تلوي صدر مؤخراً من Leung et al., قدّر أنه من بين كل 5 اشخاص يتناولون جرعة المداومة من الفارينيكلين, ستحدث حالة غثيان , وبين كل 24 و 35 شخص معالج سوف يكون هناك حالة إمساك و حالة انتتفاخ على التوالي . الآثار الجانبية المتعلقة بالجهاز المعدي المعوي تؤدي الى انقطاع تناول الدواء بنسبة تتراوح بين 2% إلى 8% من الاشخاص المستخدمين للفارينيكلين.[8][9] احتمالية حدوث الغثيان تتعلق بالجرعة: احتمالية الغثيان كانت أعلى عند الأشخاص الذين أخذوا جرعة أعلى (30%) مقابل الدواء الوهمي (10%) بالمقارنة مع الأشخاص الذين أخذوا جرعة أقل (16%) مقابل الدواء الوهمي (11%)




الجرعة

الجرعة الاولى: 0.5 ملغم مرة واحدة في اليوم خلال اول 3 ايام من العلاج، وبعد يتم تناول الجرعة مرتين في اليوم خلال 4 ايام التالية، وفي النهاية تصل جرعة الدواء لـ 1 ملغم مرتين في اليوم.

    عدد الجرعات: في اول 3 ايام من العلاج، عن تناول الدواء مرة واحدة في اليوم، بعد ذلك ترتفع وتيرة تناول الدواء لتصل الى مرتين في اليوم. هذا العلاج معد لمدة 12 اسبوعا، وفي حال كان تاثير العلاج ايجابيا من الممكن الاستمرار بالعلاج لمدة 12 اسبوعا اضافيا.
    بداية الفعالية: يجب التوقف عن العلاج قبل اسبوع او اسبوعين من التوقف عن التدخين، لان هذه الفترة الزمنية هي الفترة التي يحتاجها العلاج للتاثير على الرغبة بالتدخين.
    مدة الفعالية: يدور الحديث حول علاج الذي يمتد لـ 12 اسبوعا مع امكانية تجديدها لـ 12 اسبوعا اضافيا، فيما اذا كان تاثير العلاج ايجابيا.
    نسيان الجرعة: اذا حصل نسيان تناول الجرعة يجب تناولها فورا في حال التذكر، ماعدا في حال اقتراب موعد الجرعة التالية، حينها يجب الامتناع عن تناول الجرعة المنسية ويجب استئناف العلاج كالمعتاد.

Share on Google Plus

About Dr. Ammar Khalil

د.عمار خليل : أخصائي أمراض الباطنة العامة ( ماجستير القصر العيني ) وعضو الجمعية المصرية للتعليم الطبي المستمر والجمعية المصرية للسكر ودهنيات الدم، نتابع أمراض الكبد والجهاز الهضمي ، أمراض القلب وضغط الدم
    Blogger Comment
    Facebook Comment

0 التعليقات :

إرسال تعليق

تابع الدكتور عمار خليل في توتير

ابحث في المدونة عن اي موضوع تريد