طريقة التخلص من حصوات الكلى بشكل طبيعي

تعد حصى الكلى من المشاكل الصحية الشائعة، و التي تسبب في ألم شديد عند علاجها أو نزوله، وتشمل أعراضها على الرغبة في التبول بشكل متكرر والتبول المؤلم والغثيان والتقيؤ والتعرق المفرط.

وتتشكل حصة الكلى من المواد الكيميائية في البول مثل حمض اليوريا والفوسفور والكالسيوم، والاستهلاك المفرط من فيتامين D وعدم توازن المعادن في الجسم والجفاف والنقرس والنظام الغذائي غير السليم.

ويوجد العديد من الأعشاب والأطعمة التي تساعد على التخلص من حصوات الكلى بشكل طبيعي، وهي كالآتي:

عصير الليمون و زيت الزيتون 

هذا الخليط هو أفضل الوصفات الطبيعية لعلاج حصوات الكلى و ما يصاحبها من أعراض و آلام  ، حيث يحتوي عصير الليمون على حمض الستريك الذي يمكنه تفتيت أملاح الكالسيوم المكوّنة للحصوات قم بإضافة 4 معالق من زيت الزيتون إلى مقدار متساوي من عصير الليمون الطازج و اشربه ، ثم قم بشرب كمية كبيرة من الماء و كرر هذه الوصفة عدة مرات يومياً لعدة أيام حتى تتفتت الحصى و تمر في البول. 

خل التفّاح

يُستخدم خلّ التفاح لأنه يساعد على تفتيت الحصوات أضف ملعقتين من خل التفاح الخام إلى ملعقة من العسل و تناولها عدة مرات يومياً. 

عصير الرمّان

للرمّان فوائد صحية رائعة ، و منها استخدامه كعلاج لأمراض الكلى و الحصوات ، لذا يُنصح المرضى بتناول بذور الرمان أو مشروب عصير الرمان الطازج. 

الفاصوليا 

تشبه الفاصوليا الكلى في الشكل ، و هذا مؤشر لأهميتها لعلاج الكلى و تفتيت الحصوات ، يمكنك غليها مع الماء لعدة ساعات ثم تناول هذا المستخلص عدة مرات حتى يزول الألم و الأعراض تماماً. يمكنك تناول حساء الفاصوليا أو إضافتها إلى السلطة. يمكن أيضاً تحضيرها عن طريق إزالة القشرة الخارجية للبذور ثم سلق البذور في الماء لعدة ساعات ثم تصفيتها وشرب المستخلص الناتج عدة مرات في اليوم ، و لكن هذا المشروب صالح حتى 24 ساعة فقط ثم يفقد قيمته الغذائية. الكرفس الكرفس مدرّ للبول و مقوّي للكلى ، و مسكّن لآلام الكلى و المغص الكلوي ، لذا يمكن تناول الكرفس باستمرار للوقاية من الإصابة بحصوات الكلى.

الريحان 

الريحان يعمل كمقوّي للكلى و تحسين أداء وظائفها ، كما يعمل على تفتيت حصى الكلى و خروجها في البول، يمكن تناوله مع العسل يومياً للوقاية من أمراض الكلى. قم بتحضير عصير من أوراق الريحان ، ثم اخلط منه ملعقتين مع ملعقة من العسل و تناوله يومياً لمدة 6 أشهر ، إذا كنت لا تحب العسل فيمكنك تناول ورقتين أو ثلاثة من أوراق الريحان يومياً. يمكن أيضاً تناوله على هيئة مشروب عن طريق غليّ أوراق الريحان في الماء لمدة 10 دقائق ثم اشربه.

البطيخ 

يحتوي البطيخ على أملاح هامة للكلى كالماغنسيوم و البوتاسيوم ، و البوتاسيوم من العناصر الأساسية للكلى و يعمل على الحفاظ على حامضية البول. كما يحتوي البطيخ على نسبة عالية من الماء و بالتالي يزيد من إدرار البول . 

عشبة عنب الدب Uva Ursi 

هذه العشبة من الأعشاب التقليدية و المعروفة لعلاج حصوات الكلى ، كما يمكنها أيضاً تخفيف الألم و تطهير قناة مجرى البول 

عشبة ذنب الخيل Horsetail 

تناول من 3 إلى 4 أكواب يومياً من شاي نبات ذنب الخيل كعلاج طبيعي لحصوات الكلى.


العرب 

Share on Google Plus

About Dr. Ammar Khalil

د.عمار خليل : أخصائي أمراض الباطنة العامة ( ماجستير القصر العيني ) وعضو الجمعية المصرية للتعليم الطبي المستمر والجمعية المصرية للسكر ودهنيات الدم، نتابع أمراض الكبد والجهاز الهضمي ، أمراض القلب وضغط الدم
    Blogger Comment
    Facebook Comment

0 التعليقات :

إرسال تعليق

تابع الدكتور عمار خليل في توتير

ابحث في المدونة عن اي موضوع تريد